كشف الدكتور شريف إسكندر خبير تكنولوجيا المعلومات، إن السياسة الجديدة لتطبيق واتس آب تسمح له بمنح المعلومات لموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، والتي يمكنها أن تستخدمها مع مزودى خدمات ومتاجر إلكترونية بالتبعية، موضحا أن ذلك أثار القلق من أن استخدام البيانات سيخضع لشروط الخصوصية للمتجر النهائى.

وأشار إلى ان هناك مخاوف على بيانات المستخدمين في تحديث واتساب الجديد، مؤكدا أن نسبة التأمين جيدة جدة ولكن هناك طرف آخر لديه بيانات.

وفي تقرير لـ«بي بي سي»، جاءت نصوص الواتساب الجديد تنص على جمع المعلومات ومشاركتها مع شركات فيسبوك الأخرى كرقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق إضافة لتحديد المعرف الرقمي (IP) لجهاز الحاسوب أو هاتف المستخدم وموقعه ولغته، كما تشمل أيضا جمع معلومات حول معاملات الدفع والبيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.

وتهدف شركة فيسبوك إلى «تطوير خدمات البيع والكسب عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنها عن طريق»واتساب«، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة».

هل هناك بدائل لتطبيق الواتساب ؟

أفضل 5 بدائل لتطبيق

  • Signal هو تطبيق مجاني، يحتوي على تشفير قوي، ويعمل على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة. مثل معظم تطبيقات المراسلة الأخرى، فإن Signal سهل الاستخدام بشكل كبير. كما يوفر الاتصال الصوتي والمرئي، لذلك لن تفتقد واتساب.
  • يعد Threema بخصوصية كاملة. يتم تخزين قوائم الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات على هاتفك فقط، لا على التطبيق. يتم حذف الرسائل بمجرد تسليمها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال بالأشخاص الذين يستخدمون معرف Threema المكون من 8 أرقام بدلاً من رقم الهاتف، مما يحمي خصوصيتك بشكل أكبر. يمكنك التحقق من جهات الاتصال باستخدام رموز QR الفريدة.
  • Telegram مع أكثر من 200 مليون مستخدم نشط، يعد Telegram بديلاً شائعًا لـ WhatsApp. التطبيق القائم على السحابة ويعمل عبر منصات متعددة. على غرار WhatsApp، فإنه يستخدم نظام العلامتين لمعرفة متى تلقى شخص ما رسالتك.
  • Wire هذا البرنامج محمي بالقوانين الأوروبية للاحتفاظ بالبيانات، Wire هو تطبيق مراسلة آمن مع تشفير شامل. فهو يوفر حسابات شخصية مجانية وخطط أعمال مدفوعة مع دعم وميزات إضافية. يفخر Wire بالاتصالات الصوتية ومكالمات الفيديو الواضحة
  • Riot.im يدعم الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) ومكالمات الفيديو، وكذلك التشفير من النهاية إلى النهاية للرسائل. يتلقى جميع المستخدمين معرفًا فريدًا. يتم استخدام هذا المعرف بدلاً من رقم الهاتف، مما يساعد على حماية هويتك.

آخرمقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *