المنازل الذكية ..ما هى ؟؟ و كيف تعمل؟؟


يعرف المنزل الذكى على أنه منزل يحتوى على وسائل توفر كل سبل الراحة و الأمان و الرفاهية لقاطنيه. أى يحتوى على أنظمة تحكم فى الصوت و أنظمة تحكم فى الإضاءة و درجة الحرارة و إغلاق و تشغيل الشاشات و فتح الأبواب وغيرها من وسائل الراحة . حيث يقوم الشخص بالتحكم فى كل هذه الأنظمة عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول أو عن طريق شاشات تعمل باللمس موزعة فى أنحاء المنزل. و يمكن التحكم فى هذه الأنظمة من داخل المنزل أو من الخارج من أى مكان عبر الإنترنت.

التحكم فى شدة إضاءة المكان

ومن أشكال التحكم فى أنظمة المنزل الذكى حاليا التحكم فى كل إضاءات المنزل بالغلق أو الفتح أو التعتيم بدرجات على حسب الحاجة كما يمكن ضبطها لتغلق نفسها أوتوماتيكيا توفيرا للكهرباء فى حالة مغادرة المنزل وتركها مفتوحة.أما بالنسبة للنظام الصوتى فيمكن تشغيله على مصدر واحد أو تشغيل أكثر من مصدر لكل جزء منفصل على حده أو برمجته ليقوم بالتذكير بالمواعيد الهامة ومواعيد الأذان والدروس والدواء كما يمكن إستخدامه فى التنبيه فى حالة حدوث إختراق أمنى للمكان.أما بالنسبة لأنظمة التكييف فيمكن برمجتها لتعمل أو تتوقف أوتوماتيكيا فى أوقات معينة أو عند درجة حرارة معينة توفيرا للكهرباء كما يمكن إغلاقه عن بعد فى حالة نسيان التكييف يعمل و الخروج من المنزل. وقياسا على ذلك يمكننا تخيل ما نستطيع فعله بباقى الأنظمة المربوطة معا بتطبيقات المنزل الذكى.

و يعد تطبيق انظمة المنزل الذكى فى أى مبنى قيمة مضافة لقيمة العقار نفسه.حيث يجذب العديد و العديد من العملاء و يرفع من قيمته المادية. هذا بالإضافة إلى توفير إستهلاك الطاقة بشكل كبير ما يحقق أقصى إستفادة منها. و تعد الميزة الكبرى هى أن المستخدم يستطيع مراقبة المنزل والتحكم في كافة الأنظمة به من خلال أي وسيلة متصلة بالإنترنت، مثل الحاسوب الشخصي أو أجهزة الهاتف الذكي. و يتميز أيضا بسهولة الإستخدام و كذلك سهولة التعديل أو إضافة أنظمة اخرى فى المستقبل .

مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: