تنقسم كاميرات المراقبة من حيث الثبات و الحركة إلى قسمين رئيسيين وهما:-

أولا : كاميرات ثابتة : تعد من أكثر الأنواع إنتشارا حيث يتم تثبيتها فى مكان معين لا تتحرك و تصور منطقة معينة لذلك يفضل إستخدامها في الأماكن الصغيرة أو الضيقة أو إستخدام أكثر من كاميرا ثابتة فى الأماكن الواسعة لتحقيق أقصى كفاءة للمراقبة فى المنطقة المستهدفة مما يجعلها أكثر واقعية من الكاميرات المتحركة فى هذه المواقف .

ثانيا: كاميرات متحركة: وتنقسم هذه الكاميرات الى ثلاثة أنواع رئيسية .احدهم يتحرك أفقيا فقط و فيها تتحرك الكاميرا يمينا و يسارا فقط مع ثبات مركز الكاميرا وتسمى فى هذه الحالة الحركة ب (pan). أما النوع الثانى وهو (tilt) وفيه تتحرك الكاميرا رأسيا لأسفل و لأعلى فقط مع بقاء مركز الكاميرا ثابت. بينما فى النوع الثالث وهو (Zoom). فيه يتم تغيير المركز البؤرى للعدسة للتركيز على منطقة معينة من الصورة و يبقى أيضا مركز الكاميرا ثابت فى هذا النوع أيضا.

كاميرات تتحرك افقيا

و تعد الكاميرات المتحركة (PTZ (PAN TILT ZOOM هى أحد أفضل الحلول التقنية فى العصر الحديث فى مجال انظمة المراقبة .حيث نلاحظ من إسمها بأنها لها القدرة على الدوران أفقيا و رأسيا وكذلك القدرة على عمل خاصية ZOOM فى وقت واحد عن طريق جهاز التسجيل و كذلك أصبح من السهل التحكم فيها عن طريق نفس الكابل المستخدم لنقل الصورة دون الحاجة لتمديد كابل منفرد للتحكم فى الكاميرا.و تعد من أفضل الحلول العملية لمراقبة مكان مفتوح بأقل التكاليف.
فى المقال القادم إن شاء الله سنتحدث عن تقنيات كاميرات المراقبة و المقارنة بينها .

كاميرا ptz

مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *