تنقسم أنظمة كاميرات المراقبة إلى نوعين رئيسيين و هما :-

أولا :- الأنظمة الشبكية (IP systems) حيث يتكون النظام من كاميرات مراقبة شبكية ( IP cameras) يتم توصيلها عن طريق Ethernet interface بإستخدام كابلات الإنترنت UTP لتوصيلها بسويتش للربط بين الكاميرات.و يتم تزويد الكاميرات بالطاقة عن طريق أدابتور أو عن طريق إستخدام تقنية POE لنقل الطاقة عبر كابل الشبكة المستخدم لنقل الصورة سواء كان المصدر سويتش يدعم هذه الخاصية أو من خلال جهاز التسجيل مباشرة.وفى هذا النظام يكون لكل كاميرا على حده IP خاص بها وثابت يسمح بالتعرف عليها وعرضها على جهاز التسجيل أو حتى متابعتها وعرضها عبر الإنترنت.

كاميرا مراقبة شبكية

كما تعتبر أجهزة التسجيل الشبكية (NVR) هى المكون الرئيسى فى هذا النظام والذى يتم من خلاله البحث عن الكاميرات و إضافتها وعرضها عن طريق العنوان الثابت لكل كاميرا منهم. و تعد الأنظمة الشبكية لكاميرات المراقبة هى الحل الأمثل و الأكثر ملائمة فى حالة الأعداد الكبيرة من كاميرات المراقبة و كذلك طول المسافة و البعد بين جهاز التسجيل و الكاميرات.حيث يكون من الممكن ربط كل الكاميرات المستخدمة فى النظام بسويتش واحد رئيسى و ربط هذا السويتش بجهاز التسجيل عن طريق كابل واحد فقط مما يحافظ على الشكل الجمالى للمكان.

جهاز تسجيل شبكى NVR

يوجد أيضا إمكانية لإستخدام كاميرات شبكية يتم ربطها بجهاز التسجيل لاسلكيا مما يوفر فى استخدام الكابلات للتمديد و الربط . بل من الممكن أيضا ربط أكثر من موقع معا لاسلكيا بإستخدام أجهزة إرسال و إستقبال و عرض كل المواقع على جهاز تسجيل واحد.

مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *