تشهد صناعة كاميرات المراقبة تطورا هائلا فى السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ لتواكب متطلبات العملاء و تحقيق الأمن بأفضل الطرق الممكنة و المتاحة. ففى بداية ظهور كاميرات المراقبة كانت تعمل بالنظام التماثلى أو كما يسمى ب(analog ) و فيه كانت تقاس جودة الصورة بوحدة TVL إختصارا ل ( Television line ). و كانت تتوفر في السوق منها كاميرات ذات دقة تتراوح من 450 الى 1200 TV .و يمكننا الإستتنتاج من إسمها بأنها ذات جودة منخفضة ( low definition) و كانت تحتاج إلى أجهزة تماثلية مشابهة لها لعرض وتسجيل الصورة الواردة من الكاميرات.

بعد ذلك ظهر علينا الأنظمة الرقمية أو (High definition ) تسمى إختصارا ب HD و تقاس جودة كاميراتها ب الميجا بيكسل ويتواجد حاليا منها جودات تتراوح بين 1 إلى 10 ميجا بيكسل. و الجدير بالذكر هنا أنه كلما زاد عدد الميجا بيكسل لا يعنى بالضرورة أن الكاميرا أصبحت ذات جودة لا مثيل لها. فهناك عوامل أخرى يجب أخذها فى الإعتبار مثل قطر العدسة المستخدمة و ما إذا كانت الكاميرا المستخدمة تدعم خاصية (WDR ( White dynamic range وهى توازن اللون الأبيض و مدى الرؤية الليلية و أقل رقم lux كافى لتعمل الكاميرا بالألوان و غيرها من الخصائص.

وتنقسم أنظمة Hd إلى عدة أنواع مثل HDCVI التى تدعم نقل الصورة عبر الكابل المحورى إلى مسافات طويلة .أيضا يوجد النوع HDTVI و هى التقنية التى تستخدمها شركة Hikvision فى منتجاتها. كما يوجد تقنية (AHD ( analog HD و تعد أرخص قليلا من cvi .كما تتوفر تقنية CVBS والتى تعد الأقرب لصورة الكاميرات ال analog. و يجب الاخذ فى الإعتبار عند إختيار كاميرا مراقبة معينة أنه كلما زاد الميجا بيكسل للكاميرات و زادت جودتها يرتفع سعرها و تحتاج لمساحة أكبر فى التخزين. و لمجاراة التطور السريع فى أنظمة الكاميرات قامت الشركات المصنعة بإنتاج أجهزة تسجيل تسمى ب XVR أو 5*1 حيث تتميز بقدرتها على تشغيل جميع تقنيات الكاميرات المختلفة وعرضها وتسجيلها بكفاءة .

صورة توضح الفرق بين AHD & TVI نهارا و ليلا

مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *